أنواع ثقافة المنظمة :
1- ثقافة قوية / مكثفة. 2- ثقافة ضعيفة
/ ركيكة.
متطلبات الثقافة القوية:
·
تكون الثقافة قوية
كلما كان هناك إجماع أكبر من الأعضاء بالمنظمة علي القيم والاعتقادات الحيوية عبر
تنوير العاملين وتعريفهم ومنح مكافآت للملتزمين بها.
·
تزداد ثقافة المنظمات
قوة بتزايد وقوة العاملين بالقيم والاعتقادات الحيوية.
تأثير ثقافة المنظمة على فعاليتها؟
هناك علاقة ايجابية بين الثقافة القوية وفعالية المنظمة ففي
هذه المنظمات عملت الثقافة القوية على إزالة الحاجة للكتيبات والخرائط التنظيمية
فالناس يعرفون السلوك المناسب الذي تحدده باستمرار الرموز والحكايات والمراسيم
وإذا كانت الثقافة قيمة أدت إلي إنتاجية اقتصادية أعلي وتكون ميزة تنافسية وتساعد
علي الانجاز والأداء الأفضل وتكون نادرة وغير قابلة للتقليد .
وفعالية المنطقة تتطلب تحقيق توافق بين ثقافة المنظمة وبيئتها
وإستراتيجيتها والتقنية التي تستخدمها.
تأثير ثقافة المنظمة على الهيكل
التنظيمي وعلى انتماء العاملين؟
الثقافة والهيكل التنظيمي
/ تؤثر الثقافة في نوع الهيكل والعمليات
والممارسات الإدارية (القيادة , اتخاذ القرار وغيرها) مما يساعد على تحقيق مزيد من الفعالية ,
والثقافة القوية تعزز الثبات في سلوك الأفراد و تؤدى نوع من الرقابة الضمنية (
العقل والروح )علي سلوك الأفراد فتقل الحاجة للوسائل الهيكلية في المنظمة وتقل
الأنظمة والتعليمات الرسمية.
أما انتماء العاملين
/ يتميز العاملين في المنظمات ذات الثقافة القوية بدرجة عالية من الالتزام
والانتماء نظرا للإجماع الواسع على القيم والاعتقادات المركزية ويمثل ميزة تنافسية
هامة ايجابية.
0 التعليقات:
Enregistrer un commentaire