jeudi 23 mai 2013

Les étapes des organisations



تتحدد المراحل التي تمر بها المنظمات بـ :
 1.  مرحلة الابداعEntrepreneurial Stage  : هي مرحلة التشكيل وإنشاء المنظمة، وتتصف بغموض الأهداف، والحاجة الماسة للإبداع والابتكار.
2.  مرحلة الجماعية Collectivity Stage : تتضح وتتبلور الأهداف بشكل أفضل، لكن نمط الهيكل والاتصالات تبقى أقرب لللارسمية، ويبذل أعضاء المنظمة جهوداً كبيرة لإظهار الولاء والالتزام التنظيمي.



3.  مرحلة الرسمية والرقابةFormalization and Control Stage  :

 يتم وضع قواعد وإجراءات للعمل، وتتحدد أدوار العاملين بشكل أكثر دقة، لذا يقل الاعتماد على الاجتهادات الفردية، ويتم التأكيد على معايير الكفاية، وتتحدد مراكز اتخاذ القرارات، ومواقع المسؤولية، لذا فهي الخطوة الأولى نحو المؤسسية بدلاً من الفردية.

4.  مرحلة تطوير الهيكل التنظيميElaboration of Stricture Stage :

 تصبح المنظمة قادرة على الانتشار والتوسع في نشاطاتها بما تقدمه من سلع وخدمات، ويزداد الاهتمام بالبحث عن فرص التطور، مما يوجب تطوير المنظمة للاستجابة لهذه التطورات، ويبدأ إعتماد أسلوب اللامركزية.


مرحلة الضعف والانحدار Decline Stage : تتمثل هذه المرحلة بمعايشة ظروف صعبة، كزيادة النقد الموجه للمنظمة أو زيادة عدد المنافسين، وتقلص الحصة السوقية، أو دمج أو إلغاء بعض المنظمات.

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire

صمم هذا القالب المدون ياسو صاحب مدونة نصائح للمدونين | تم التصميم بإستخدام مصمم نماذج بلوجر ونفخر بتعاملنا مع بلوجر | جميع حقوق التصميم محفوظه كحقوق ملكيه فكريه.